Notice: Undefined variable: _SESSION in /home/b7rfvcwxx6l2/public_html/techzonelabs/includes/navigation.php on line 3
NULL
Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/b7rfvcwxx6l2/public_html/techzonelabs/includes/navigation.php on line 5

أهم جوانب إنشاء متجر إلكتروني

mayar kamal

إنشائك متجر إلكتروني أو إتجاهك للتجارة الإلكترونية يدل على ذكائك الإداري و التجاري كصاحب عمل !

 

كيف ؟

 

مع انتشار فيروس كورونا و إلتزام الجميع لمنازلهم و إيقاف المعاملات المالية و التسوق و الشراء و السفر و العديد من الأنشطة ، أصبح عالم الإنترنت هو المنفذ الوحيد للقيام ببعض هذه النشاطات بدون التعرض لخطر الإصابة أو مخالفة قوانين حظر التجول .

في بداية أزمة فيروس كورونا  خسر رجال الأعمال و أصحاب المتاجر الكثير من الأموال و ذلك بسبب الإيقاف التام لعملهم ، ولكن منهم من اتجه لإنشاء متجر إلكتروني و ممارسة عمله عن بعد و مواكبة الظروف المحيطة به .

و بالرغم من أن أزمة انتشار فيروس كورونا تسببت في خسائر فادحة للبعض  إلا أنه هو الوقت المناسب تماماً لتحقيق المكاسب للمستثمرين و أصحاب التجارة و الأعمال ، و هذا عن طريق إنشاء متجر إلكتروني للتجارة و البيع عبر الإنترنت .

يعتبر اللجوء لإنشاء متجر إلكتروني أو الإتجاه للتجارة الإلكترونية في العموم هي الخطوة الفاصلة التي يعتمد عليها نجاحك في تخطي الأزمة المحيطة بنا .

حيث أكدت الإحصائيات على إزدهار التجارة الإلكترونية ، و ذكر أحد المواقع أن نسبة الأرباح التي تم تحقيقها في الأسبوع الأول فقط من العزل المنزلي بسبب فيروس كورونا تصل نسبتها إلى 52% أكثر من نسبة أرباح العام الماضي بأكمله !

 

أعتقد أنه الوقت الأنسب لإنشاء متجرك الإلكتروني فلا تتردد كثيراً ! 

 

 

و الأن لنوضح لك عزيزي القارئ بعض الأمور الهامة عند إنشائك لمتجرك الإلكتروني و التي تساعدك في تحقيق أعلى إفادة من التواجد على الإنترنت و الإتجاه للتجارة الإلكترونية :-

إنشائك لمتجرك الإلكتروني هي خطوة ممتازة إذا ، سوف نعرض لك  بعض الأمور التي يجب أن تنتبه لها من الجانب النظري أولاً و سنأخذك فيما بعد للجانب التطبيقي .

 

 

  1. أهم الأمور التي يجب أن تنتبه لها  عند إنشاء متجر إلكتروني من الجانب النظري 

 

إذا كنت تمتلك متجر تقليدي أي على أرض الواقع فستقوم بعرض منتجاتك الفعلية عبر متجرك الإلكتروني و العمل على التسويق الإلكتروني لها ، أما إذا كنت في بداية الأمر فستمر حينها بمرحلة إختيار المنتج ، و هي ما تنقسم لنوعين :- المتاجر الإلكترونية العامة – المتاجر الإلكترونية المتخصصة ،

و نرشح لك أن تبدأ بالمتاجر الإلكترونية المتخصصة فهي أفضل إختيار للأعمال الناشئة و تساعدك على صب تركيزك على نوعية محددة من المنتجات مما يساعدك في تحقيق مكاسب و مبيعات أكثر و بشكل أفضل .

 

خطوة تسعير منتجاتك هي خطوة مهمة جدا و تختلف كثيرا عن التسعير عند عرض منتجاتك في المتجر التقليدي أو على أرض الواقع .

عند قيامك بتسعير منتجاتك المعروضة في متجرك الإلكتروني يجب أن تأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل :-

 

 

من الضروري أن تقوم بالتعاقد مع شركة شحن محددة لتوصيل المنتجات و الطلبات و تغليفها بشكل مقبول يليق بجودة منتجك و المحافظة على تعقيمها أيضا ، و لتوفير خدمة الدفع عند الإستلام أيضا .

 

 

هي خطوة بسيطة جداً و لكن غاية فى الأهمية ، ستقوم بالذهاب لأحد البنوك و تقديم طلب بإنشاء حساب بنكي "تجاري" ليسمح لك بإستقبال الأموال من العملاء و إستقبال الأموال من شركة الشحن بعد إستلام الأموال ( إذا كان متوفر في متجرك الإلكتروني خاصية الدفع الإلكتروني ) .

 

 بالمناسبة ! يمكننا مساعدتك في هذا !

 

 

قم بشراء رقم خاص لدعم فريق خدمة العملاء للإجابة على جميع الاستفسارات و الشكاوى و إستقبال الإقتراحات أيضا ، و ذلك يدعم عملك و يعطي إنطباع الثقة لعملائك إتجاه منتجك .

و قم أيضا بإنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك و الإنستجرام ... لتسهل عملية الوصول إليك أيضا و تساعدك في عرض  منتجاتك عليها على هيئة إعلان مما يدعم متجرك الإلكتروني و يمكنك من الوصول لعملائك في أي مكان .

 

و تعتبر هذه أهم النقاط من الجانب النظري و يفضل توفير جميع النقاط السابق ذكرها قبل الشروع بإنشاء متجرك الإلكتروني لتستطيع الإنطلاق فور إنشائه و تجنب العوائق و المشاكل المتوقع حدوثها ...

  1. أهم الأمور التي يجب أن تنتبه لها  عند إنشاء متجر إلكتروني من الجانب العملي  

 

  وهو بمثابة عنوان متجرك وهو الاسم الذي يوجد أعلى صفحة المتصفح و هو أهم مكونات موقعك وأولها، لذلك يجب أن تراعي بعض الأمور 

 

 

 

 

الاستضافة هي المساحة التي يشغلها موقعك من عالم الانترنت ما يقابله مساحة متجرك على أرض الواقع و المكان الذي يتم في تخزين بيانات موقعك مثل الصور و الملفات و المقالات و غيرها ...

هي عامل مهم جدا في إنشاء  المواقع الالكترونية وبالأخص إذا كان متجر الكتروني ،فالمتاجر الالكترونية تحتاج الى قدرة على استيعاب أعداد كبيرة من الزوار في نفس الوقت و بالإضافة الى سرعة التحميل ، ودعم فني حاضر ومستعد لحل أي خطأ في وقت قصير.

كما أن عامل الأمان الذي تحتاجه لكسب ثقة العملاء حتى يقدموا على التعاملات المالية بدون قلق تدعمه الاستضافة بشكل أساسي أيضا !  

 

 

 

و هو الشكل الخارجي لمتجرك الإلكتروني و الذي يكون عليه عامل كبير في زيادة مبيعات بل و زيارات موقعك أيضا !

ويشمل عدة عوامل تحسين تجربة المستخدم ، أي أن تقوم بعمل دراسة شاملة لجمهورك المستهدف و عملائك الحاليين و المرتقبين مما يساعدك في معرفة اتجاهاتهم السلوكية و معرفة الشكل الأنسب لهم و الذي يساعدك في تقسيم متجرك الإلكتروني بشكل ملائم و مناسب أيضا يساعدهم على التسوق و التجول بشكل أسهل .

و من ضمن العوامل ايضا أن تحرص أن يكون موقعك متوافق مع جميع الأجهزة و ذلك لضمان ظهور موقعك لكل عملائك باختلاف أجهزتهم .

 

تهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث يُعد بمثابة وسيلة تسويقية لمتجرك لكنها تعتبر أيضا من الأساسيات حيث توفر لك الظهور في أوائل النتائج في محركات البحث عند فقط البحث من خلال كلمة أو عبارة لنفس مجال منتجاتك التي تقدمها عبر متجرك الإلكتروني .

و من إحدى الطرق التي تساعدك لتهيئة متجرك الإلكتروني لمحركات البحث هو إنشاء مدونة لمتجرك الإلكتروني و نشر العديد من المقالات الخاصة بمجال عملك أو خدمتك أو حتى منتجك فهو يدعم عمل متجرك بشكل كبير .

 

إذا قد اتضح الأن أهمية إنشاء متجر إلكتروني ، لمواكبة الظروف الراهنة حاليا و خاصة مع بداية إنتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد لتكون عزيزي القارئ في وضع الإستعداد طوال الوقت مهما اختلفت الظروف المحيطة بك و تجنب الخسارة .

 

يمكنك الآن مراسلتنا من خلال صفحات التواصل الإجتماعي الخاصة بنا ...

لا تنسى متابعة المدونة الخاصة بــ TechZone lab لمعرفة كل جديد عن عالم التسويق الإلكتروني

تحويل فكرتك إلى حقيقة ...